عرض الصورة بالكامل

تجربتي مع الإختبار التحصيلي وطريقة الإستعداد له (عام 2015)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
 
بداية وقبل أن ابدأ بالحديث عن الاستعداد للاختبار التحصيلي من ناحية التدريب أو الناحية النفسية؛ سأخبركِ بسرٍ صغير هو سر نجاح كل ناجح بعد توفيق الله :" ثقِ بالله أولاً.. ثم ثقِ بقدراتك
ثقتك بالله تكون في توكلك عليه في جميع أمورك.. من أبسطها لأعظمها.. في خروجك من المنزل، في ركوبك للسيارة، في دخولكِ للمدرسة، في بداية الاختبار، وعند كل سؤال... اسألِ الله أن تكوني من المتوكلين وبعد توكلك واجتهادك، ثقي أنه لن يضيع لكِ أجراً ولن يخيب لكِ مطلباً.. 
اغلقِ أذنيك عن كل الكلام، فانتِ في مرحلة حرجة من حياتك.. كلمة محبطة قد تهدم لكِ حلماً، والعكس صحيح.. لا تدعِ كلام الناس يقف لكِ عائقاً، فالكثييير منهم يتكلم "من جيبه" وبلا أي تجربة.. اسألي من توكل على الله واجتهد، وسيطمئن قلبك حتماً، لأن الاختبار التحصيلي لم يُصمم بشكل تعجيزي، ولم يُوضع ليحرمك من دخول الجامعة كما تسمعين.. بل أن الاختبار التحصيلي اختبار يقيس مدى معلوماتك التي حصلتِ عليها في المرحلة الثانوية وتذكري "معلومات سطحية وليست متعمقة ويستحيل استرجاعها" 
وقبل أن تسألين من توكل على الله واجتهد.. الله القوي يقول لكِ: "إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً " [الكهف: 30]
الله لن يضيع لكِ أجراً في الدنيا، ولا في الآخرة..
أنا أعلم بأن الدراسة ليست بالأمر السهل، خصوصاً دراسة الاختبار التحصيلي أو اختبار القدرات حيث لا توجد مراجع ثابتة لهم؛ كل طالب يستعد له بناءً على نقاط ضعفه وقوته وتجارب سبقته.. ولكن اصبري، "وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ" الدراسة جهاد، فلا يوجد متفوق لم يمل يوماً من الدراسة، ولكن صبركِ عليها في سبيل إسعاد أسرتك، نفع أمتك، والوصول لحلمك.. ستعينك بإذن الله للوصول
وثقي ثقي ثقي تمام الثقة.. أن هذه الأيام الصعبة والليالي الطويلة والأوراق المتراكمة.. ستتحول لذكريات جميلة، لن أستطيع وصف جمالها كيف سيكون.. حينما تصلين لحلمك بإذن الله .
 
 
- الاختبار التحصيلي؛ ماهو ؟! 
الاختبار التحصيلي باختصار هو اختبار يقيس مدى حصيلتك المعلوماتية التي خرجتي بها من هذه الثلاث سنوات، بالنسبة للقسم العلمي فهو يقيس حصيلتك في مادة "علم الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، وعلم البيئة"
 
 
- كيف استعديتِ للاختبار التحصيلي؟ وماهي المراجع التي استفدتِ منها؟
بالنسبة لي اشتريت الكثير من المراجع والكتب، بعضها لم أفتحه حتى اليوم، وبعضها درست منها فصلاً أو فصلين، وبعضها درستها كاملة..
- أول مرجع لي كان كتاب تحصيل٢ للأستاذ فهد البابطين، وهو كتاب ممتاز جداً لتذكيرك بأساسيات المواد.. ولكن تذكري كلمة "أساسيات" مما يعني أنكِ لن تستطيعي الاعتماد عليه وحده.
- كتاب رام٢ درست منه بعض الأسئلة التي كنت احتاج مراجعتها قبل الاختبار.
- مذكرة دورة الأمثل، كانت مذكرة جيدة لكن معظم الأسئلة كان مستواها أصعب من مستوى الاختبار الحقيقي.
 
* أهم نقطة في هذه التدوينة وهي هدفي من كتابة هذه التدوينة:
الاختبار التحصيلي الأول غالباً سيكون قبل انتهائكم من المناهج الدراسية، وهنا تكمن المشكلة.. حيث مستوى الأسئلة في الاختبار التحصيلي الأول سهل جداً وبسيط مقارنة بالاختبار الثاني، ولكن بالطبع لن تستطيعي حلها مهما كانت بسيطة مالم تُشرح لك.. فلو كنتِ تطمحين لدرجة عالية.. نصيحتي لكِ أن تتعرفي على المواضيع التي تتكرر في كل اختبار تحصيلي لا محالة، والتي تكون من نهاية المناهج غالباً.. وابدأي في فهمها واسألي معلماتك أن يشرحونها لكِ، فمن وجهة نظري هذه الطريقة هي مفتاح للنجاح في هذا الاختبار.
 
 
- كيف اعرف ما هي هذه المواضيع؟ 
اسألي زميلاتك الخريجات اللاتي اجتزن الاختبار التحصيلي، وسأحاول تلخيص ما يسعني لكِ هنا تبعاً للمواد:
الرياضيات: التحويلات الهندسية، المتتابعات الحسابية والهندسية، المصفوفات والمتجهات، مساحة المثلث، التكامل، الاشتقاق والسرعة المتجهة والتسارع، اللوغاريتمات..
الفيزياء: قوانين الحركة كالزخم والطاقة الحركية، قوانين الحرارة، المرايا والعدسات، الأجهزة كمطياف الكتل واستخداماتها، قانون التردد، قوانين التيار، الفيزياء النووية في آخر الفصول عن الاضمحلال ومعادلات ألفا وبيتا وجاما، عمر النصف..
الكيمياء: الكيمياء العضوية، الهيدروكربونات، السكريات، العدد الذري والعدد الكتلي من كيمياء1
الأحياء: الهرمونات و وظائفها، تصنيف الحيوانات، الديدان والأمراض التي تسببها.
علم البيئة: هذه المادة من أكثر المواد التي تم التركيز عليها، خصوصا التعاريف والمصطلحات.
* هذه أبرز المواضيع التي استطعت تذكرها.. وهذا لا يعني أن هذه هي المواضيع المهمة فقط، فتوقعي أن تأتي أي معلومة من مناهجك في الاختبار ولكن هدفي من ذكرها هنا هو أن بعض هذه المواضيع "الرئيسية" والتي تأتي في كل اختبار غالباً لن تصلِ لها مع معلمتك في المدرسة قبل الاختبار كالاشتقاق والتكامل.. فاحرصي على فهمها قبل دخول الاختبار.
 
 
- نصائح ما قبل الاختبار..
- ابدأي الدراسة للاختبار من الآن.. فلا وقت للتأجيل، ولا تستهيني بهذه الأسابيع باعتقادك أنها لن تنفعك.. فمذاكرة أسبوع واحد قد تصل بكِ لحلمك بعد توفيق الله.
- النوم قبل الاختبار مهم جداً، فالتركيز عامل مطلوب في الاختبار.. لا تضيعي كل تعبك بدخولك للاختبار مرهقة وليس لديكِ القدرة على التركيز، نامي في تلك الليلة مطمئنة.. بأنكِ اجتهدتِ والله لن يضيع لكِ تعباً.. وأن رزقكِ مكتوب من قبل ولادتك.
- توكلي على الله في كل لحظة، واسأليه الخيرة والتوفيق.
- مهما كان أدائك بالاختبار، ما دمتِ دخلت متوكلة، فاخرجي حامدة "لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ" .. لا تتذمري وتذكري أن بالحمد على كل حال زيادة في النعم وصلاحٌ في الحال.
 
 
وأخيراً.. كانت معكِ أختك: فجر الدليجان، خريجة عام 2015
وثقي تماماً بأني على أتم الاستعداد للإجابة عن أي تساؤل او استسفار لديك
فأختكِ قد سبقتك في التجربة، وأمرها الله بأن تنفعك وتعينك
استقبلك بصدرٍ رحب بإذن الله على:
Twitter: Fajeraldulaijan
E-mail:
Fajeraldulaijan@gmail.com


والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

عن الكـاتب :

F
FajerAlDulaijan
  • المنطقة الشرقية
  • جامعة الملك فيصل
  • الطب والجراحة


{{comment_msg}}

{{name_msg}}

{{submit_msg}}

التعليقات :

تجارب ذات صلة
تجربتي مع الإختبار التحصيلي وطريقة الإستعداد له (عام 2015)
رحلتي مع التحصيلي من 83 الى 97
هزيمة قياس.
مشوار وتجربة الحصول على ٩٧ في التحصيلي + توصيات
المزيد من تجارب #تحصيلي
الجهات الأكثر تدريباً
أرامكو 1
شركة شرق 1
قدرات 1
بترو رابغ 1
لكل الجامعيين والمقبلين عليها: اسأل نفسك اولًا!! 1
تصنيفات التجارب