عرض الصورة بالكامل

السنة التحضيرية لكلية الطب والجراحة بجامعة الملك فيصل

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سأتحدث بإذن الله عن السنة التحضيرية في كلية الطب والجراحة بجامعة الملك فيصل بالأحساء بالتفصيل نظرًا لعدم وجود مدونة تتحدث عن هذه الكلية بشكل واسع ومُفصل.

 

معلومات عامة عن الكلية:

- القبول في جامعة الملك فيصل هو قبول مباشر وليس نظام مسارات، أي أنه بمجرد قبولك في كلية الطب فمقعدك بإذن الله مضمون والشرط الوحيد هو اجتياز السنة التحضيرية بمعدل 3.5 فما فوق.

- تتطلب كلية الطب في جامعة الملك فيصل معدلات عالية جدًا للقبول حيث توقف قبول الإناث للدفعة الثالثة في العام الماضي على النسبة الموزونة 93.20 وللذكور 88.94 .

- في السنة الماضية (دفعة 216) بدأت السنة التحضيرية بتطبيق مناهج كلية الطب على طلاب السنة التحضيرية، أي أن كلية الطب مسؤولة عن تدريس كل المواد ماعدا اللغة الإنجليزية والصحة واللياقة فإنها تابعة لعمادة السنة التحضيرية.

 

ما بعد القبول:

بعد القبول في الكلية وتأكيد القبول وإرسال كافة المستندات يأتي وقت الفحص الطبي والمقابلة الشخصية ثم بعد ذلك اختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية.

تُحدد الجامعة أيام معينة لإجراء الفحص الطبي والمقابلة الشخصية، يمكنك الذهاب في أي يوم من الأيام المحددة لإجراء الفحص الطبي والمقابلة.

- الفحص الطبي: عبارة عن تحليل دم وقياس لمستوى النظر ولن يأخذ منك الكثير من الوقت.

- المقابلة الشخصية: عبارة عن أسئلة بسيطة ولن تؤثر هذه المقابلة على قبولك بإذن الله. وهنا أمثلة للأسئلة التي طرحت على بعض الطالبات في العام الماضي: 

  v  حدثينا عن نفسك وهواياتك

  v  حديثنا عن أسرتك 

  v  هل يوجد طبيب في العائلة؟

  v  ماهو سبب دخولك لكلية الطب؟

  v  لو لم يتم قبولك في كلية الطب، أي كلية ستختارين ولماذا؟

  v  ما مدى إتقانك للغة الإنجليزية؟

  v  ما مدى إلمامك بالأخبار السياسية؟

 

  بعد الفحص الطبي والمقابلة الشخصية يأتي وقت اختبار تحديد المستوى وهو اختبار يقيس مستواك في اللغة الإنجليزية (الاختبار اختياري من متعدد) ويشتمل على قواعد اللغة الإنجليزية وبعض المفردات وأيضا يشمل قسمي (Reading and Listening) 

بعد اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية هنا عليك انتظار نزول جدولك لترى إذا ما كنت ستبدأ الدراسة من المستوى الأول أو المستوى الثاني

 

بعد نزول الجداول الدراسية:

السنة التحضيرية في جامعة الملك فيصل عبارة عن أربعة أرباع دراسية ( كل ربع دراسي عبارة عن 10 أسابيع) وليس فصليين دراسيين. إذا بدأت دراسة اللغة الإنجليزية من المستوى الثاني فهذا يعني أنك ستدرس ثلاثة أرباع دراسية فقط وتبدأ إجازتك الصيفية قبل باقي الطلاب، أما إذا بدأت من المستوى الأول فستدرس أربعة أرباع دراسية وينتهي الربع الدراسي الرابع في آخر شهر رمضان.

 

 

   في الربع الدراسي الأول ستدرس مادة:
- اللغة الإنجليزية 1 أو 2 (حسب مستواك)
- العلوم الأساسية 1
- مهارات التعلم
- الحاسب الآلي

 

    أولاً: اللغة الإنجليزية
مادة مهمة جدًا وتؤثر تأثير كبير في المعدل حيث أن عليها 5 ساعات دراسية في كل ربع!
- في كل نهاية أسبوع (يوم الخميس) يعطيك المدرس\ة ورقة مفردات مع تعاريفها، ويكون عليها اختبار قصير (اختياري من متعدد) يوم الأحد وهو سهل جدًا فقط لضمان أنك قمت بحفظ الكلمات الجديدة قبل دراسة الوحدة الجديدة.
- كل يوم أثنين ستدرس قاعدة من قواعد اللغة الإنجليزية ويكون عليها اختبار قصير (اختياري من متعدد) يوم الثلاثاء.
- في كل يوم خميس سيكون هناك اختبار (Reading & Listening & Speaking)
القراءة والاستماع عبارة عن اختبار اختياري مدته 80 دقيقة يشمل 60 سؤال للقراءة عليها 60 درجة و30 سؤال للإستماع عليها 30 درجة، أما بالنسبة لاختبار المحادثة فهو موضوع محضر مسبقاً تتحدث عنه لفترة زمنية معينة (من دقيقة وربع حتى تصل لدقيقتان في الربع الدراسي الأخير) أمام المدرس والصف وعليه 30 درجة.
أيضًا في نفس يوم الاختبار قبل الساعة 7:00 ص عليك تسليم الـ Writing (واجب الكتابة) وعليه 10 درجات في الموقع وسيقومون بشرح تفاصيل تسليم الواجب لكم بالتفصيل وطريقة استخدام موقع السنة التحضيرية (المودل).

 

   ثانيًا:  العلوم الأساسية 1 مادة مسؤولة عن تدريسها كلية الطب، أساتذة كلية الطب هم من يقومون بتدريسك لهذه المادة وكلية الطب هي من تقوم بوضع الأسئلة وتوزيعها وهي عبارة عن 28 محاضرة تقريبًا في مواد (الكيمياء الحيوية، علم الأنسجة، علم وظائف الأعضاء) 

  60% من درجة المادة على الإختبار النهائي و40% على الأسايمنت (واجب تقوم بحله)
ونتمنى أن يتم تغيير هذا التوزيع في السنة القادمة.

ثالثًا: مهارات التعلم
هي مادة غير محسوبة في المعدل أي أن عليك الحصول على درجة النجاح فقط وهي 60% وبالنتيجة لن ترى تقدير (A,B,C,D) لهذه المادة بل سترى NP وتعني مجتاز وNF وتعني غير مجتاز، أيضًا ليس هناك اختبار نهائي لهذه المادة بل هناك عمل تطوعي فقط.

رابعاً: الحاسب الآلي
مادة سهلة عليها ساعة واحدة فقط ولا يوجد لها اختبار نهائي، فقط مشروع وواجبات.

-
 أما في الربع الدراسي الثاني ستدرس مادة:
- اللغة الإنجليزية 2 أو 3 (حسب مستواك)
- العلوم الأساسية 2
- الصحة واللياقة

أولاً: اللغة الإنجليزية 
تحدثت عنها مسبقاً ونظام التدريس نفسه في كل المستويات.

ثانيًا: العلوم الأساسية 2
نفس العلوم الأساسية 1 يقومون بتدريسك أساتذة كلية الطب وكلية الطب هي المسؤولة عن امتحاناتك ودرجاتك، ولكن الإختلاف أن المحتوى العلمي سيكون مختلف تماماً حيث ستدرس 22 محاضرة تقريبًا تشمل مادتي (علم التشريح وعلم الوراثة).

ثالثاً: الصحة واللياقة
هي المادة الوحيدة غير اللغة الإنجليزية التي ستدرسها مع عمادة السنة التحضيرية وكمهارات التعلم هي مادة ليست محسوبة في المعدل ولا يوجد فيها اختبار نهائي فقط مشاريع وواجبات.

  

    و في الربع الدراسي الثالث ستدرس مادة:
- اللغة الإنجليزية 3 أو 4 (حسب مستواك)

- PBL (ستقوم بدراسة هذه المادة 4 أسابيع زيادة بعد انتهاءك من اللغة الإنجليزية ثم تبدأ إجازتك لو كنت بالمستوى الرابع أما لو كنت لا تزال تدرس المستوى الثالث في اللغة الإنجليزية فسوف تنتهي من هذه المادة ثم تكمل خمسة أسابيع تقريباً تكمل فيها مقرر اللغة الإنجليزية)
- الإحصاء الحيوي

 

    أولاً: اللغة الإنجليزية 

تحدثت عنها مسبقاً ونظام التدريس نفسه في كل المستويات.


ثانيًا: PBL (Problem Based Learning) أو التعلم عن طريق حل المشكلات

وهذه هي مادة التخصص التي ستكمل معك سنواتك القادمة في الطب
حينما تصل لهذه المادة ستشعر بمتعة لأنك تجرب شعور طالب الطب الحقيقي، ولأنك اقتربت من الهدف جدًا، ولأنها مادة غير عن الروتين في المواد التي في الأرباع السابقة.
توزيع درجات هذه المادة منوع وهذا شيء إيجابي..
طريقة هذه المادة، أسبوع تدرس محاضرات بنفس طريقة مادة العلوم الأساسية والأسبوع الذي يليه تكون جلسات نقاش (Tutor sessions)  كل يومي أحد وخميس.
في جلسة النقاش هذه (تقريباً كل عشر طلاب في مجموعة وهناك دكتور مسؤول عن كل عشرة طلاب) تقومون بمناقشة الموضوع يوم الأحد ولكل عضو في المجموعة وظيفة إما يكتب تقرير أو يدير الجلسة أو أو... وهناك (Presenters) يقومون بعرض الموضوع في يوم الخميس ويتم تقييمهم على طريقة عرضهم والمحتوى (كل خميس طالبين يقومون بتقديم الموضوع)
بالنسبة لمهام هذه المادة:

Assignments: وعليها 15% من درجة المادة، وهي 4 واجبات خلال الربع الدارسي تتضمن مواضيع مختلفة تقوم بحلها وتسليمها.

Mid Term Exam (اختبار منتصف الفصل) : عليه 10% من درجة المادة وهو عبارة عن جزئين أساسيين:
* Open Book: وهو اختبار اختياري من متعدد يمكنك فتح الكتب خلال الاختبار للبحث عن الإجابة.
* Close Book: وهو الاختبار الاختياري العادي.
العرض التقديمي: عليه 15% من درجة المادة وهو العرض الذي قمت بتقديمه يوم الخميس.

تفاعلك في مجموعات النقاش وأداؤك للمهام (Professional Behavior): وعليها 10% من درجة المادة.

الإختبار النهائي ينقسم لثلاثة أجزاء وعليه 50% من الدرجة الكلية للمادة:
* Open Book: ذكرته مسبقًا وعليه 10% من درجة الإمتحان.
* Close Book: ذكرته أيضا مسبقًا وعليه 20% من درجة الإمتحان.
* Oral Exam (الاختبار الشفهي): عليه 20% من درجة المادة ويكون في يوم منفصل، تأتي الصباح وتسحب موضوع معين (من المواضيع التي درستها مسبقاً)، ثم تُمنح فترة زمنية محددة لتستعد لتقديم هذا الموضوع وبعد ذلك تقوم بتقديمه أمام الدكتور لمدة 6 دقائق و 4 دقائق يقوم الدكتور بمناقشتك بها حول الموضوع الذي عرضته أي أن الاختبار 10 دقائق لكل طالب.
    


ثانيًا: الإحصاء الحيوي

مادة بسيطة وممتعة أغلبها مما تم دراسته بالثانوي كمقاييس النزعة المركزية والتوزيع الطبيعي ولكن باللغة الإنجليزية، تُدرس مرتين بالأسبوع وتشتمل على الاختبارين النظري والعملي وأيضًا على مشروع تقوم بإعداده أنت ومجموعتك.


في الربع الدراسي الرابع تدرس مادة:

اللغة الإنجليزية 4 لمن بدأ دراسة اللغة من المستوى الأول.


نصائح لتجتاز السنة التحضيرية بامتياز:

أولاً: خوفك من هذه السنة أمر طبيعي جدًا ولكن ضع نصب عينيك دائماً "إنا لا نضيع أجر من أحسن عملًا" فإن عملت وأحسنت العمل والاجتهاد والمذاكرة أول بأول، فلن تجتاز السنة التحضيرية فقط.. بل ستجتازها بتفوق بإذن الله، فقط ثق بالوعود الربانية.

ثانيًا: استشعر بأنك تدرس علم من أعظم العلوم، وأن الله لم يسهّل قبولك في كلية الطب إلا لأنه يعلم بأن داخلك قدرة عظيمة لتصبح طبيباً نافعاً لدينه وبلده يومًا ما، وأن الله يستعملك فيما يحب، فاخلص نيتك وأحسن إلى ما استعملك الله فيه!

ثالثاً: كلما تحسن مستواك باللغة الإنجليزية كلما تحسن أداؤك الجامعي، فإذا كنت قلق حول السنة التحضيرية، ابدأ بدراسة اللغة الإنجليزية من الآن وكل الأمور ستكون بخير بإذن الله :)

رابعًا: حينما تنتهي من السنة التحضيرية ستكتشف أنها كانت سهلة، ولكن الصعوبة كانت في اللغة وعدم قدرتك على تنظيم الوقت، فابدأ بتنظيم وقتك ومهامك من بداية السنة.

خامسًا: ابتعد عن المحبطين، ابتعد عن المحبطين، ابتعد عن المحبطين.. وتوكّل على الله في كل لحظة، فالله خير من تلجأ له في كل أمورك.

 

إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى فإخوانك وأخواتك من دفعة 216 مستعدين للإجابة عن جميع استفساراتك:

الإناث: http://bunyan216.blogspot.com/2016/05/blog-post_66.html
الذكور: 
http://bunyan216.blogspot.com/2016/05/blog-post_96.html


وفقك الله لما فيه خير لك، ونفع بك أمة الإسلام

 

فجر الدليجان - كلية الطب والجراحة

دفعة 216
Twitter: @FajerAlDulaijan

 

 

 

 

 

 

 

 

 


عن الكـاتب :

F
FajerAlDulaijan
  • المنطقة الشرقية
  • جامعة الملك فيصل
  • الطب والجراحة


{{comment_msg}}

{{name_msg}}

{{submit_msg}}

تجارب ذات صلة
السنة التحضيرية لكلية الطب والجراحة بجامعة الملك فيصل
تحضريتي بالمسار الانتقالي
كل مايتعلق ماده اللغه الانجليزي بجامعه الملك
مابعد الصبر الا الفرج
المزيد من تجارب #سنة_تحضيرية
الجهات الأكثر تدريباً
أرامكو 1
شركة شرق 1
قدرات 1
بترو رابغ 1
لكل الجامعيين والمقبلين عليها: اسأل نفسك اولًا!! 1
تصنيفات التجارب