عرض الصورة بالكامل

إليك 5 نصائح مهمة لتعلم لغات البرمجة بطريقة صحيحة

إليك 5 نصائح مهمة لتعلم لغات البرمجة بطريقة صحيحة
تعلم البرمجة قد يكون من أفضل الخيارات التي تتخذها خصوصا في هذه الأيام حيث أنه يمكنك الآن تعلمها مجانا و أنت جالس على كرسي امام حاسوبك تحتسي فنجان قهوة بدون أي تعب أو مشقة، أقدم لك في هذا المقال بعض الخطوات و النصائح التي عليك إتباعها من أجل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة و السليم كي لا تواجه أي أخطاء أو عقبات تمنعك من التقدم والعمل. 
1 - لماذا تريد تعلم البرمجة ؟
لكي تتعلم أي شيء في حياتك عليك أن تجد محفزا أو شيئا يدفعك و يشجعك على الاستمرار في وقت لم تقدر فيه على الصبر .. أمر يبقيك صامدا حتى النهاية و هو العامل المحفز لديك، عليك أن تحدد هدفك .. لماذا تريد تعلم البرمجة ؟ عليك أن تختار شيئا يبقيك متحمسا حتى النهاية.
2 - اختيار لغة البرمجة الصحيحة
عندما تقرر أن تعلم لغة من لغات البرمجة ستكون برمجة يمر عليها كل شخص و هي كيف أختار اللغة المناسبة ؟ حسنا دعني أخبرك يا صديقي أنه في البداية أن لغات البرمجة لها ثلاث أصناف فهناك من هي مخصصة لبرمجة المواقع و تطبيقات الويب و هناك من هي مخصصة لبرمجة البرامج و تطبيقات الحاسوب (Desktop) وأخيرا اللغات المخصصة لبرمجة تطبيقات الهواتف لكن هناك لغات يمكنك برمجة ما تريد بها عليك أن تختار مجال تتخصص فيه لأنه و في كل مجال تتخصص فيه توجد مجالات أخرى متفرعة.
إذا والآن بعد أن تعرفت على أصناف لغات البرمجة عليك أن تدرك أنه لا يوجد ما يسمى بـ "أفضل لغة برمجة" ،
لا يوجد لغة برمجة أفضل من الأخرى فكل لغة لها مميزاتها و عيوبها و عند تعلم أي لغة فإنك تتعلم أساسيات بعض من اللغات الأخرى بدون أن تدرك ذلك حتى لأن لغات البرمجة متشابهة في بعض الرموز و القوانين، نصيحتي لك هي أن تختار لغة تستعمل لبرمجة شيء تهتم به فمثلا
أن تتساءل كيف تعمل كل هذه المواقع الإلكترونية (جوجل,فيسبوك..) ؟ اذا يمكنك البدء في البحث عن اللغات المخصصة لبناء و تصميم المواقع الالكترونية لتبدأ في تعلمها.
3 - لا تستعجل !
عندما تقرر أي لغة ستتعلم ستبحث عن مصدر تتعلمها و قد يكون كتاب أو دورة (مقاطع فيديو) لكنك بعد مرور مدة زمنية تبدأ في الملل وتتخطى بعض الخطوات من أجل تعلمها بسرعة ، و أنت تفعل هذا ستفقد الكثير من المعلومات الدقيقة و الهامة و هذا ما حدث معي و ستضطر لإعادة الدورة من جديد أي أنك ستفقد المزيد من وقت.
أمر مهم أخرى ، يمكن لكل شخص منا أن يغلق غرفته ليتعلم لغة برمجة في يوم واحد لكن ! أنت بهذه الطريقة لا تتعلم بل تشاهد فقط لانك بعد يومين ستنسى كل ما تعلمته لذلك قم بمشاهدة 4 دروس كحد أقصى كل يوم أو يومان و قم بتطبيق ما تعلمته عند الانتهاء، إضافة إلى هذا لا تنسى ان تراجع ما تعلمته كل مدة حتى لا تنسى و عند الانتهاء من تعلم البرمجة ان شاء الله قم بتمارين تطبيقية تستعمل فيها تلك اللغة.
4 - إستغلال مواقع التواصل 
توجد الكثير من المجموعات (Groups) حول لغات برمجة مختلفة حيث تضم العديد من الأشخاص المبتدئين و المحترفين في لغات البرمجة و انضمامك لها سيمكنك من الاستفادة من خبرة الآخرين و طلب مساعدتهم في حل مشاكلك البرمجية، من بين أشهر المجموعات العربية مجموعة Elzero Web School و مجموعة عبد الله عيد.
5 - لا تتوقف حتى تنتهي
إذا بدأت في تعلم البرمجة ثم مللت و توقفت عن تعلمها فصدقني ستندم لأنك ستنسى كل ما تعلمته بعد مدة قصيرة و ستضطر لإعادة تعلمها من جديد في حال اردت تعلمها مجددا.

عن الكـاتب :

malek

إسمي الكامل مالك ابو شباب ، فلسطيني الجنسية ، عمري 19 سنة ، أعيش في غزة ، حيث أدرس تخصص it في إحدى الجامعات الخاصة بفلسطين أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بك

  • المنطقة الغربية
  • جامعة فلسطين
  • تكنلوجيا المعلومات
  • نضم المعلومات


{{comment_msg}}

{{name_msg}}

{{submit_msg}}

تجارب ذات صلة
لمستقبل اعظم!
رسالة خريجة
"الإحباط المؤقت"
القبول في التخصص
المزيد من تجارب #تجربة_عامة
الجهات الأكثر تدريباً
مستشفى النور التخصصي 1
السنة التحضيري للمسار الصحي بشكل عام وكلية العلوم الطبية التطبيقية بالجبيل بشكل خاص 1
وزارة العمل 1
مستشفى القرى العام بالباحة 1
جامعة الدمام - كلية الهندسة 1
تصنيفات التجارب